مصر تستعيد شمس التلاوة في ندوة " البدر المنير" بصالون بنت الحجاز

جانب من المناقشه لـ "البدر المنير"
جانب من المناقشه لـ "البدر المنير"


في إطار التعاون الثقافي والعلمي بين مؤسسة بنت الحجاز الثقافية والمنتدى الثقافي للأصالة والمعاصرة أقيمت ندوة حوار ومناقشة لكتاب "البدر المنير  بين حفص وابن كثير " للكاتب الشيخ محمد ابو بكر محمد  حملت  عنوان " مصر تستعيد شمس دولة التلاوة" أدار الندوة الكاتب الدكتور يسري عبد الغني والشاعر أشرف البنا و  إشراف مروان علاء الدين .


قالت الكاتبة نادية عبد الحى  في كلمتها أن الكاتب قدم عمل قيم حول أصول تجويد القرأن الكريم للقارئ المبتدئ والذي يحتاج بيان أحكام القراءة منفردة ومن هنا فكرالكاتب في إستخلاص أحكام القراءة منفصلة عن بقية القراءات الأخرى وجعلها الكاتب مقترنة برواية حفص عن عاصم المشهورة حتى يسهل على القارئ معرفة الأختلاف في قواعد وأحكام التلاوة.


وأوضح الدكتور يسري عبد الغني ان علم التجويد من العلوم الدينية التي تخدم علوماً أخرى غيرالقرآن الكريم مثل تفسير معاني القرأن الكريم وهو في حد ذاته يوضح كيفية إتصال الحروف بعضها ببعض وبيان مخارجها وتحسين النطق بها .

وأشار عبد الغني إلى أن الكاتب اختار المقارنة بين رواية حفص عن عاصم وقراءة ابن كثير المكي لأنها ثاني قراءة في ترتيب الشاطبية وصحيحة التواتر وتتفق في بعض الأحكام مع رواية حفص عن عاصم.

 
وقال الشيخ محمد ابو بكر مؤلف الكتاب  لقد كان الإسناد الذى أدي إلي هذه القراءة  أني قرأت عن بن كثير من الشيخ محمد بن سيد عبد الله  والذى أوضح الأسانيد التي قدمها الشيخ فرج عبد العال إلى انه وصل الإسناد الي الشيخ ابي عمرو الداني.

وأشار الكاتب الي انه قدم من خلال الكتاب مبادئ علم قراءة بن كثير ودليل الشاطبية والقراء العشرة وأصول قراءة بن كثير ولقد قدمت هذا الكتاب ليكون نفعا للأمة ولكل من يقرأه .


شارك في الندوة كوكبة من الأدباء والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي وعلوم الدين.

ترشيحاتنا